المعهد العلمي في محافظة وادي الدواسر { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ }

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


تفضل بالدخول
wadimahadaldawaser
تفضل بالدخول بالضغط هنا

الزوار الآن


تغذيات RSS

الأخبار
مجتمع الجامعة
وبكت الأمة جمعاء...سلطان الخير والوفاء


  وبكت الأمة جمعاء...سلطان الخير والوفاء
11-26-1432 12:51
بوابة الجامعة - قال تعالى: (( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلاً)) الأحزاب:23

سلطان الخير..بكاك البشر..والطير والشجر..في ذمة الله والدي سلطان :

فيا راحلا عنا رحيلاً مؤبداً
عليك سلام الله ما الصبح أشرقا
إلى الخلد في دار البقاء منعّما
تروح وتغدو في الجنان محلَّقا

إنه – والله – مصاب جلل وخطب عظيم, وحدث محزن أليم أدمى القلوب وأبكى العيون حتى فاض دمعها لفقد البلاد والعباد ابنا من أعظم أبنائها البررة ,وقائدا من أعظم قادتها الذين أسهموا في بنائها ونهضتها الشاملة, ورقيها وتقدمها ورفعتها...إنه سلطان الخير, وأمير الإنسانية, ورجل البر والإحسان..إنه الابن البار للإمام الموحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله رحمة واسعة-..إنه سلطان القائد والإنسان والرحيم والكريم والوفي ورجل الحنكة والحذق والفطنة..:

كذا فليجلَ الخطب وليفدح الأمرُ
فليس لعين لم يفضْ ماؤها عذرُ

لقد خيم الحزن على البلاد فكأنها - من حزنها - ليست بالبلاد التي نعرف وبلغ الحزن الشديد بالعباد مبلغا حتى لتتمثل معه قول القائل :

وليس الذي يجري من العين ماؤها
ولكنها نفس تسيل فتقطرُ

ولم تلك المحبة العظيمة وهذا الحزن الكبير إلا لما عرف عنه - رحمه الله – من خصال جلت عن الوصف جعلت منه قائدا فذا يحمل هم الوطن ومستقبله ونموه وتطوره.. قائداً عظيماُ شارك في جميع مراحل بناء الدولة السعودية الحديثة ، منذ مرحلة التأسيس، مرورا بمرحلة التوحيد وانتهاءً بمرحلة البناء والتطوير والتحديث والرقي حتى غدت المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم تقدما وعزة ورفعة وتطورا وازدهاراً وأمناً وإستقراراً وتأثيراً.. وذلك على مدى أكثر من( 64 عاما) من حياته العملية، بدءا من تعيينه أميرا لمنطقة الرياض, ثم وزيرا للزراعة, ثم وزيراً للمواصلات, ثم وزيرا للدفاع والطيران, ثم وليا للعهد وساعدا أيمناً لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله – فضلا عن ترؤسه العديد من المجالس والهيئات واللجان ومن ذلك ترؤسه مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية ، والهيئة الوطنية لحماية وإنماء الحياة الفطرية والوطنية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، كذلك ترأس العديد من اللجان؛ ومنها اللجنة العليا للتعليم، ومجلس القوى العاملة، واللجنة الوزارية للبيئة، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، واللجنة العليا للتوازن الاقتصادي، والهيئة العليا للسياحة، والهيئة العامة للغذاء.. والدواء.

بالإضافة لشغله مناصب مهمة، منها نائب رئيس المجلس الأعلى للإصلاح الإداري، ونائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى..
وبقدر ما كان سلطان قائدا فذا حكيما فقد كان داعية إلى الخير, وإلى تأصيل المنهج الحق, والمعتقد السليم في النفوس, والتمسك بالكتاب والسنة والاهتداء بهدي سلف الأمة قولاً وفعلاً ومعتقداً وسلوكاً.. والدعوة إلى التنافس في حفظ كتاب الله وتدبره وتلاوته وتخصيص مسابقات محلية ودولية لذلك مدعومة مالياً دعماً كاملاُ من لدن سموه الكريم- يرحمه الله-.... كما كان إنسانا عظيماً جعل للإنسانية معنى آخر إنسانية غلفها الحب للغير, وفعل الخير وعظم ذلك عنده حتى عرف به فهو : (سلطان الخير) وقد تمثل ذلك في «مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية» وهي القاعدة لأعمال الأمير سلطان الإنسانية. أنشأها وينفق عليها منذ عام 1416هـ)، وهي مؤسسة غير ربحية،تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين. و لها نشاطات بارزة في دعم الأبحاث العلمية في مجال الخدمات الإنسانية، والطبية، والعلوم التقنية، وتسعى المؤسسة إلى تحقيق أهدافها من خلال عدد من المشاريع والنشاطات، أبرزها:

1- مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية : وتعد من أكبر مدن التأهيل الطبي في العالم، وتضم مركزا متكاملا للفحوص الطبية، والمخبرية، والإشعاعية، وغرفا للعمليات الكبرى والصغرى، ومركزا للتأهيل الطبي. كما يوجد في المدينة مركز لتنمية الطفل، والتدخل المبكر لمساعدة الأطفال الذين لديهم بعض الإعاقات البدنية واعتلالات النمو، والمشاكل الصحية المعقدة. وبلغت التكلفة الإنشائية لـهذه المدينة أكثر من مليار ريال سعودي.

2- برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية : ويهدف إلى تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للقطاعين الصحي والتعليمي، ويقدم خدمات عديدة، منها: الطب الاتصالي، وخدمات الاتصال المرئي والمؤتمرات متعددة الأطراف، وأنظمة المعلومات الصحية المتكاملة، والتعليم عن بعد، وتصميم وتجهيز الشبكات، وتصميم وتطبيق الشبكات الافتراضية الآمنة.

3- مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية : يسعى إلى نشر مبادئ المعرفة، وابتكارات العلوم والتقنية، من خلال منهجية التعليم بالترفيه، والتعليم بالتجربة والمشاهدة، وتنمية حب الاستطلاع والاستكشاف لمختلف الأعمار. وبلغت تكلفته الإنشائية قرابة 270 مليون ريال سعودي. وقد أهدى الأمير سلطان هذا المركز لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران عام 1426هـ (2005) ليستفيد منه أبناء المملكة والخليج.

4- مشروعات مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان؛ وتهدف المشاريع الخيرية للإسكان إلى بناء وتمليك الأسر الفقيرة مساكن عصرية نموذجية، وأنجز منها أو قارب على الإنجاز نحو 1550 وحدة سكنية موزعة على عدد من مناطق المملكة، وهي مؤثثة تأثيثا كاملا ومزودة بالخدمات اللازمة. ويضم كل مشروع سكني كافة خدمات البنية التحتية والمساندة. إضافة إلى المساجد، والمدارس، والمراكز الصحية، والاجتماعية، وبلغت تكاليف الوحدات السكنية المنجزة نحو 440 مليون ريال سعودي.

5- صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات، لخدمة النساء في توفير مصادر للعمل والاستثمار.
هذه بعض الجوانب الإنسانية والخيرية عند سلطانها وهناك جوانب أخرى متعددة منها : الجانب العلمي، حيث أسهم الأمير سلطان – رحمه الله - في إثراء المكتبة العربية بواحدة من أهم الموسوعات العملية، وهي(الموسوعة العربية العالمية )، التي رئس مجلس إدارتها ، وكلف بها نخبة من كبار العلماء والكتاب والباحثين، بالإضافة إلى دعمه عددا من المشاريع العلمية والبحثية؛ منها جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض، و مشاريع أبحاث الإعاقة ومراكز المعوقين. ومراكز أبحاث وعلاج أمراض القلب، وأبحاث الشيخوخة والخرف في جامعة الملك سعود بالرياض، وصندوق الحياة الفطرية، ومشروع الأمير سلطان بن عبد العزيز للمحافظة على الصقور، وتأسيس مركز الأمير سلطان الحضاري في حائل.. وكذلك تأسيس عدد من الكراسي البحثية في دعم الأعمال الخيرية والإنسانية وغيرها في عدد من الجامعات السعودية..

هذه بعض الجوانب عن فقيد الوطن والأمة والإنسانية والخير...والذي ظهر لنا ومن خلال فقده الأليم مدى وحدة هذا الوطن وتلاحمه مع قيادته, الأمر الذي أثلج صدورنا, وأراح قلوبنا أن وطننا بخير, وأن مواطنينا على درجة كبيرة من الوعي والحياء والألفة والأخوة والإدراك فلم تزدهم المصائب والملاحم والفتن المحيطة بهم إلا تماسكاً ووحدة وتآزرا وتكاتفاً فالله درهم من شعب أبي وفي .. نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى وأن يبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله كما نسأله أن يجعل البركة في عقبه والتوفيق والتأييد والعوض في خلفه ، ونقول لجميع أهله وذويه : أحسن الله عزاءكم وأعظم جزاءكم وجبر مصابكم ونعزي أنفسنا فنقول كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم : إن العين لتدمع, وإن القلب ليحزن, ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإن لفراقك يا سلطان لمحزونون ، والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون .

أ.د. أحمد بن يوسف الدريويش
وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية
24/10/1432 هـ

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 818


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الحقوق محفوظة للمعهد العلمي في محافظة وادي الدواسر - الأستاذ مبارك بن ناصر آل غراب